سياسة التحرير

Editorial policy
Politique éditoriale

« سياسة التحرير », Aleph [], 02 January 2024, 22 May 2024. URL : https://aleph.edinum.org/648

سياسة التحرير

بناءً على فتح الوصول الكامل والفوري للمقالات المنشورة بموجب رخصة CC-by-NC ND، تعتبر مجلة Aleph. اللغات ووسائل الإعلام والمجتمعات مجلة تمر بعملية تقييم من قبل الأقران وتعتمد على عملية تقييم مزدوجة مغفلة لجميع الاقتراحات المستلمة. إنها تلتزم بجميع الإجراءات المناسبة، محترمة لمعايير DOAJ وCOPE.

إنها تستضيف أعمالًا أصلية في مجالات البحث المختلفة:

  • علوم اللغة، بشكل خاص: تحليل استخدامات اللغة والممارسات.

  • علوم النص، بشكل خاص: تحليل الممارسات الدالة في الأدب.

  • علوم المعلومات، بشكل خاص: تحليل وسائل الإعلام، ودوران المعلومات العلمية والتقنية، وتحليل الأجهزة التقنية في الوصول إلى المعلومات ومعالجة المعرفة، وتحولات الوثيقة، وتحليل استخدامات وممارسات المعلومات.

يتم منح المسائل النظرية والمعرفية الاعتبار الواجب، فضلاً عن الأعمال المبنية على التحليل التجريبي.

بالإضافة إلى المقالات البحثية، تُقدم المجلة أيضًا تقارير حول تجارب وأعمال بحثية قام بها محترفون في مجالات النشر والمعلومات والاتصال.

من أجل أن تعكس البحوث النشطة والحالية، فإنّ المجلة مفتوحة لدراسات الباحثين الشبان والطلاب الدارسين لنيل الدكتوراه، فضلاً عن برامج موضوعية تشمل خبراء من مختلف الأصول الجغرافية والميادين التخصصية.

يقرر اللجنة التحريرية واللجنة العلمية برنامج التحرير وتضمن احترام ميثاق التحرير. تتولى اللجنة التحريرية متابعة الجانب الإداري للمجلة والإنتاج التقني لكل عدد. تتحمل اللجنة العلمية مسؤولية ضمان الجودة العلمية لكل عدد من المجلة.

يقوم رئيس اللجنة العلمية، بدعم من اللجنة التحريرية، بتنسيق التقييم العلمي للمساهمات (إرسال النصوص للمقيمين، جمع التقييمات). عمومًا، يضمن/تضمن التنسيق مع أعضاء اللجنة الدائمة للقراءة، ومتابعته.

يمكن للمؤلفين الرد على إحدى الدعوات الفنية، التي يتم نشرها على موقع المجلة https://aleph.edinum.org، على http://fabula.org، في دفتر البحث http://edalger2.hypotheses.org، وفي شبكات الباحثين. يمكنهم أيضًا إرسال مقالهم بشكل تلقائي لقسم "متنوعات" واقتراح أعمال للمراجعة. يتم مراجعة المقالات في هذا القسم أيضًا بشكل مجهول عند الأقل من قبل مقيمين اثنين. ومع ذلك، يجب أن تُقدَّم جميع المقالات إلى ASJP (منصة المجلة العلمية الجزائرية) على العنوان التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/226

الأرشفة

لضمان رؤية وثبات المقالات على الإنترنت، تقوم مجلة Aleph بإيداع المقالات المنشورة بتنسيق PDF بشكل منتظم في المكان المخصص على منصة المجلة العلمية الجزائرية (ASJP) وعلى موقع المجلة. يمكن تنزيلها مع شهادة النشر من موقع المجلة تحت علامة "fac-simile".

يتم نشر كل عدد بشكل متزامن على موقع الويب الخاص بالمجلة وعلى منصة ASJP حيث يمكن استعراض أرشيفات المجلة وجميع المقالات التي سيتم نشرها. يتم دعوة الكتَّاب إلى استخدام جميع الوسائل للترويج لنشر نصوصهم، بما في ذلك إيداعها في HAL. حيث تتوفر حسابات مفتوحة للمجلة.

حقوق النشر

المقالات هي ملك لمؤلفيها الذين يُفرج عنها بموجب ترخيص المشاع الإبداعي، ويجب أن يتم إكمال اتفاقية المؤلف المتبادلة بشكل صحيح من قبل المؤلفين والهيئة التحريرية. ستتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى المؤلف بعد قبول المقال نهائيًا. بعد نشره في Aleph، يحق للمؤلف إعادة نشر المقال في دورية أخرى أو جماعية، شريطة أن يتم توضيح الإشارة إلى النشر الأصلي في Aleph بوضوح.

  • لا يتم دفع أجر للكتَّاب، بل يشتركون في ميثاق تحرير مجلة Aleph ويقبلون بتوزيع مقالاتهم لتعزيز التبادل العلمي داخل المجتمع الأكاديمي.

  • لن يُطلب من المؤلفين دفع أي رسوم نشر: لا يجب أن يكون هناك حاجز مالي للنشر في مجلة Aleph. اللغات ووسائط الإعلام والمجتمعات. المجلة هي المسؤولة بالكامل عن معالجة المقالة من استلامها حتى نشرها. ومع ذلك، لا تتحمل المجلة مسؤولية التحرير، التي تقع على عاتق المؤلف.

لن يتم دفع أجر للكتَّاب مقابل مقالاتهم أبدًا. إن فوائد هذا النشر هي رمزية (نشر أفكارهم) ومهنية (الترقية في الرتبة).

يُسمح للمستخدمين بقراءة وتحميل ونسخ وتوزيع وطباعة والبحث أو ربط النص الكامل للمقالات، أو استخدامها لأي غرض قانوني آخر، دون الحاجة إلى إذن مسبق من الناشر أو الكاتب، شريطة استخدام نفس الترخيص. يلتزمون بالامتثال للالتزامات التالية:

  1. الاستشهاد باسم الكاتب الأصلي بالطريقة التي يشير بها الكاتب للعمل أو حامل الحقوق الذي يمنح هذا التصريح.

  2. عدم استخدام هذا الإبداع لأغراض تجارية.

  3. عدم تعديل أو تحويل أو تكييف المحتويات.

الاقتباس غير القانوني

يعلن المؤلفون أن مقالاتهم أصلية وأنها لا تحتوي على أي عناصر قد تندرج تحت قوانين حقوق الملكية الفكرية، التشهير، الآداب العامة، الخصوصية أو التزوير. يضمن المؤلفون أن مقالاتهم غير منشورة من قبل وأنها من إبداعهم الخاص، وأنه في حال استخدامهم لأعمال وكلمات مؤلفين آخرين، يتم الإشارة إليها بشكل مناسب أو يتم الاستشهاد بها، وفقًا لمعيار العرض الذي يتبع APA أو MLA.

الاقتباس غير القانوني يتضمن: "[...]

الاستيلاء على كلمات أو أفكار شخص آخر وتقديمها على أنها خاصة بالشخص الذي قام بالاستيلاء عليها." (Petit Robert 1، 2005). لذلك، يمكن أن تؤدي هذه السرقة إلى عقوبات قد تهدد بالتأثير على سير الدراسات الجامعية بشكل صحيح. نسخ فعليًا مقتطف من كتاب أو مجلة أو صفحة ويب دون وضعه بين علامات اقتباس و/أو دون ذكر المصدر. إدراج صور أو رسوم بيانية أو بيانات، وما إلى ذلك، من مصادر خارجية في عمل دون الإشارة إلى المصدر. تلخيص فكرة أصلية لمؤلف باستخدام كلمات المؤلف الخاصة، ولكن دون الإشارة إلى المصدر. ترجمة جزءا من نص أو نصا كاملا دون الإشارة إلى مصدره. إعادة استخدام عمل تم إنتاجه في دورة دراسية أخرى دون موافقة مسبقة من المدرس. استخدام عمل شخص آخر وتقديمه كعمل خاص بالشخص الذي قام بالاستخدام (حتى إذا كان هذا الشخص قد منح الإذن). شراء أعمال من الويب" (مأخوذ من https://www.bibliotheques.uqam.ca/plagiat).

إذا كانت هناك شكوك من قبل هيئة التحرير حول أي نوع من أنواع الاقتباس غير القانوني، تحتفظ بالحق في تشغيل مقالة عبر برامج اكتشاف الاقتباس غير القانوني، ورفض النشر، وسحب المقالة إذا كانت قد نُشرت بالفعل، واتخاذ أي إجراء قانوني يراه مناسبًا.

عنوان الاتصال

للمزيد من المعلومات أو طلب إرشاد أو توضيح، يرجى الكتابة إلى: revue.rev.aleph@gmail.com(انظر البريد الإلكتروني تحت علامة الاتصال) يتم جمع البريد مرتين في الأسبوع: يومي الاثنين والخميس.

© Tous droits réservés à l'auteur de l'article