أخلاقيات ومسؤوليات

Ethics and Responsibilities
Éthique et responsabilités

« أخلاقيات ومسؤوليات », Aleph [], 02 January 2024, 22 April 2024. URL : https://aleph.edinum.org/10426

جميع الأطراف المعنية في المراجعة ملزمة بالامتثال للعناصر الواردة في هذه الوثيقة.

تطبق المراجعة قواعد السلوك والإرشادات المتعلقة بأفضل الممارسات لرؤساء التحرير وتتطلب من أعضائها احترام الإرشادات الأخلاقية للمحكمين النظراء التي وضعتها لجنة النشر الأخلاقي. تستلهم (COPE) الالتزامات الواردة أدناه من توصيات هذه اللجنة وتعتمدها المراجعة الفنية.

التزامات المراجعة والقواعد الأخلاقية القابلة للتطبيق عليها

جودة المراجعة العلمية

يتحمل فريق التحرير مسؤولية جميع المحتويات المنشورة في المراجعة ويسعى باستمرار لتحسين جودتها العلمية. ويعمل على تجديد فريق المحكمين واللجنة العلمية بانتظام، وذلك بمهنية وحرفية. يحرص على ذكر انتماءات أعضاء فريق التحرير واللجنة الدولية للمراجعة واللجنة العلمية على موقع الإنترنت للمراجع.

حرية التعبير والنقاش العلمي

: يختار فريق التحرير المقالات بروح من النزاهة ويولي اهتمامًا خاصًا للمقالات التي تساهم في النقاش العلمي. يمكن تقديم أي مقال يقدم نقدًا موضوعيًا لمقال نشر في المراجعة للنشر. علاوة على ذلك، يمكن لأي كاتب تقديم رد على نقد تم توجيهه في المراجعة ضد مقاله.

المصالح السياسية أو التجارية

تُختار المقالات استنادًا إلى الفائدة الأكاديمية التي تمثلها للقراء وليس استنادًا إلى الربح التجاري أو السياسي الذي قد يحققونه. يحرص فريق التحرير أيضًا على استقلال المراجعة من ناحية الناشر الخاص بها. تضارب المصالح: يجب على أعضاء فريق التحرير والمحكمين التنازل في حالة وجود تضارب مصالح مع أحد الكتّاب أو مع محتوى المخطوطة التي سيتم تقييمها. علاوة على ذلك، يجب على أي محكم يعلم أنه غير مؤهل لتقييم مخطوطة أو أنه لا يستطيع القيام بذلك في فترة زمنية معقولة أن يُعلم فريق التحرير بذلك ويتنحى.

النزاهة

يتم النظر في كل تقديم لمقال بروح نزيهة ويتم تقييم فضائله دون تمييز بين الجنس أو الدين أو التوجه الجنسي أو الجنسية أو الأصل العرقي أو الخبرة أو الانتماء المؤسسي للكتّاب.

سلوك غير أخلاقي في النشر

يسعى فريق التحرير لتحديد ومنع أي سلوك يتعارض مع الأخلاقيات في النشر. يلتزم بإجراء تحقيق في حالة تقديم شكوى ضد المراجعة، وفقًا للإجراء الموضح أدناه. يتحمل الكاتب المسؤولية عن المخالفة المزعومة. يظهر فريق التحرير استعدادًا دائمًا لنشر تصحيحات أو اعتذارات أو توضيحات، إذا تبين أن ذلك ضروري.

إجراءات في حالة سلوك غير أخلاقي في النشر

يمكن تقديم شكوى تدين ممارسة غير أخلاقية في النشر في أي وقت من قبل أي شخص لفريق تحرير المراجعة. يجب على الشخص الذي يقدم الشكوى توفير العناصر التي تبرر شكواه. يتم التعامل بجدية مع أي شكوى من قبل فريق التحرير ويتم التعامل معها حتى الانتهاء. سيتم التعامل مع أي شكوى، بغض النظر عن تاريخ نشر المقال المعني. ستُحتفظ الوثائق المتعلقة بمعالجة هذه الشكوى من قبل فريق التحرير. يمكن اتخاذ الإجراءات التالية في حالة تقديم شكوى إلى المراجع:

  • إجراء مقابلة مع الكاتب في حال عدم فهم واضح للميثاق الأخلاقي وقواعد نشر المراجع

  • إرسال خطاب إلى الكاتب يفصل في التجاوز ويكون بمثابة تحذير

  • إرسال خطاب إلى جهة عمل الكاتب

  • نشر تحرير يخطر القراء

  • سحب المقالة من المراجعة، بالإضافة إلى قواعد التكامل، وإشعار القراء

  • فرض حظر على أي مقال جديد من هذا الكاتب لفترة معينة

  • الإشارة إلى منظمة خارجية أو جهة ذات سلطة لمعالجة الشكوى

عملية التقييم

يُبذل كل جهد لمعالجة المخطوطات المُقدمة بفعالية وسرعة.

يتم فحص كل مقترح للنشر باستخدام برنامج كشف الانتحال. إذا كشفت نتائجه اقتباسات غير مطابقة لقواعد الاقتباس، يتم رفض المقترح.

يمكن رفض مقترح مقالة لا يتناسب مع نطاق المراجعة أو يتعارض مع سياستها التحريرية من قبل فريق التحرير دون إجراء تقييم أعمى من قبل الأقران.

باستثناء الحالتين السابقتين ومراجعات الكتب، يتم إخفاء هوية جميع مقدمي المقترحات للمراجعة وتقييمها على الأقل من قبل مراجعين خارجيين.

بعد المداولة بين فريق التحرير والإدارة باستناد إلى تقارير التقييم، يمكن قبول مقترح المقالة، أو قبوله بشرط التعديلات (كبيرة كانت أو طفيفة) أو رفضه.

  • في حالة القبول بشرط، يتخذ القرار النهائي من قبل الإدارة وفريق التحرير بناءً على مدى اعتماد الكاتب على اقتراحات وتعليقات المراجع.

  • في حال رفض المقترح، يتم إرسال رأي موضوع للكتّاب. ومع ذلك، يمكن للكتّاب طلب تقييم ثاني. بعد النظر والرأي من فريق التحرير و/أو الإدارة، يمكن أن تخضع المساهمة لتقييم نهائي بتقييم مزدوج أعمى.

سرية البيانات واستخدامها

تظل عملية التقييم بواسطة الأقران سرية تمامًا. لا تتم مشاركة أي معلومات أو مراسلات حول مخطوط مع أي شخص خارج هذه العملية.

لا تُستخدم أو تُكشَف أي معلومة جديدة أو حجة أو تفسير موجود في المساهمة دون موافقة الكتّاب قبل نشر المقالة.

المعالجة التحريرية

يخضع أي نص مقبول (سواء في الإرسال الأول أو بعد التعديل) لعمل تحريري يتم بالتشاور مع الكاتب.

تصحيح الأخطاء

إذا علمت المجلة أن المقالة التي نشرتها تحتوي على خطأ كبير، تقوم بإعلام الكتّاب، الذين ينبغي عليهم الإجابة بسرعة، إما تقديم تصحيحاتهم أو تقديم أدلة على صحة المقال المعني.

التزام الخبراء والقواعد الأخلاقية التي تنطبق عليهم

صراع المصالح

يجب على أعضاء فريق التحرير والمقيمين التنحي في حالة وجود صراع مصالح مع أحد الكتّاب أو محتوى المخطوطة المراد تقييمها. بالإضافة إلى ذلك، يجب على أي مقيم يعلم أنه غير مؤهل لتقييم مخطوطة أو يعلم أنه لا يمكنه القيام بذلك في فترة زمنية معقولة إعلام فريق التحرير والتنحي.

سرية البيانات واستخدامها

تكون عملية التقييم من قبل الأقران سرية تمامًا. لا تتم مشاركة أي معلومات أو مراسلات حول مخطوطة ما مع أي شخص خارج هذه العملية. لا يتم استخدام أي معلومات غير منشورة أو أي حجة أو تفسير في مساهمة دون موافقة الكتّاب قبل نشر المقالة.

النزاهة

يتم تقييم جودة اقتراح المقال بشكل موضوعي مع احترام استقلالية المؤلفين الفكرية. يعبر المقيمون بوضوح عن آرائهم بدعم من الحجج، مع منع الانتقادات الشخصية.

النشر المتعدد أو التكرار

يُبلّغ الخبراء إدارة المجلة عن وجود أي تشابه جوهري بين المخطوطة قيد التقييم وأي وثيقة تم نشرها أو تقديمها في نفس الوقت إلى مجلة أخرى يعرفونها.

المراجع

يُبلّغ الخبراء إدارة المجلة عن استخدام أعمال مؤلفين آخرين دون ذكر مصدرها.

التزامات الكتّاب والقواعد الأخلاقية التي تنطبق عليهم

الأصالة والاقتباس

يجب على الكتّاب ضمان أصالة مقالاتهم وعدم نشر أي نص يشبه، بأي شكل من الأشكال، التزوير كما هو محدد في قانون الملكية الفكرية. تُعتبر التصريحات الغشائية أو الزائفة بشكل متعمد سلوكًا مخالفًا لأخلاقيات النشر العلمي، وبالتالي فهي غير مقبولة.

صراع المصالح

يقدم الكتّاب إلى إدارة المجلة إخطارًا بأي صراع محتمل للمصالح، سواء كان مهنيًا أو ماليًا أو غير ذلك، يمكن تفسيره على أنه قد يؤثر على منهجهم. بالإضافة إلى ذلك، يقومون بذكر جميع مصادر تمويل البحث المقدم في المساهمة.

ذكر الكتّاب

يتحقق الكاتب المتوافق من أن يكون فقط الكتّاب وجميع الكتّاب الذين ساهموا بشكل كبير في تصميم وإعداد وتفسير الدراسة المقدمة هم الواردون في قائمة الكتّاب. كما يحرص على أن يكون جميع الكتّاب قد رأوا وأقروا النسخة النهائية للوثيقة واتفقوا على تقديمها للنشر. يمكن أن يذكر في الشكر بعض المساهمين الذين قدموا مساعدة كبيرة في العمل المنشور.

التصريحات الفاحشة

يضمن الكتّاب أن مقترح مقالتهم لا يحتوي على أي تصريح فاحش أو زائف أو متعمد.

النشر المتعدد أو التكرار

يضمن الكتّاب أن مقترح مقالتهم لم يتم نشره بالفعل وأنه لا يعتمد جزئيًا أو كليًا على أعمال تم نشرها بالفعل (باستثناء الملاحظات ومراجعات القراء). لا يقدمون مساهمتهم لعدة مجلات في نفس الوقت.

المراجع

يضمن الكتّاب أنهم يستشهدون بشكل مناسب بجميع الأعمال التي استخدموها في عملهم.

المعالجة التحريرية

يأذن الكتّاب لفريق التحرير في المجلة بإجراء التعديلات الضرورية على مقالاتهم ويتعاونون معه عند تقديم تلك التعديلات للموافقة.

تصحيح الأخطاء

إذا اكتشفوا خطأ كبيرًا أو عدم دقة بعد نشر مقالهم، يقومون بإعلام المجلة بسرعة ويتعاونون معها للتراجع أو تصحيح المقال المتضمن.

إذا تم الاتصال بهم من قبل المجلة بعد نشر مقالهم نتيجة اكتشاف خطأ كبير، يقدمون بسرعة إما تصحيحاتهم أو أدلة على صحة المقال الأصلي.

النشر المطبوع والرقمي

يأذن الكتّاب بنشر مقالاتهم في الصيغ المطبوعة والرقمية، بما في ذلك بوابة المجلات العلمية الجزائرية ASJP وعلى موقع مجلة Aleph.

© Tous droits réservés à l'auteur de l'article