تقديم، تقييم، وأوضاع النشر

Soumission, évaluation et modes de publication
Submission, Evaluation and Publication Methods

« تقديم، تقييم، وأوضاع النشر », Aleph [], 09 January 2024, 22 April 2024. URL : https://aleph.edinum.org/10467

يُرجى توجيه اقتراحات الدفتر الموضوعي، وفعاليات المؤتمر للنشر كعدد خاص، إلى جمال زناتي: djamel.zenati@univ-montp3.fr

أو مباشرة إلى محرر المجلة Edile (Edition et diffusion du texte scientifique) : edile.editions@gmail.com.

بالنسبة للمساهمات الأخرى، يُرجى اتباع الإجراء الموجود أدناه.
بالنسبة للتنسيق، يُرجى الرجوع إلى قسم أنماط الأنماط والشارت الطباعية بشكل إلزامي.

لا تقبل المجلة إلا المخطوطات غير المنشورة في المجلات الأخرى.

  • المقال الرئيسي في كل عدد من المجلة Aleph لن يتجاوز 20،000 حرف (بما في ذلك الهوامش والمراجع والمسافات).

  • لا يجوز أن تتجاوز مقالات العدد 45،000 حرفًا (بما في ذلك الملاحظات والمراجع والمسافات).

  • يجب أن تتراوح مقالات قسم « السجلات » بين 10،000 و 15،000 حرفًا (بما في ذلك الملاحظات والمراجع والمسافات).

  • لا يجوز أن تتجاوز تقارير واستعراضات الكتب 6،000 حرف.

يجب أن يكون المقال الذي يُقدم إلى المجلة غير منشور بالفعل، ولم يتم نشره سابقًا سواء في شكل ورقي أو عبر الإنترنت، بأي لغة كانت، ولا يتم تقديمه في نفس الوقت لمجلات أخرى. يلتزم الكاتب بأن يأذن للمجلة بنشر مقاله عبر الإنترنت. إذا كانت هناك حاجة لترجمة المقال، سيتم ذلك بعد قبول المقال من قبل المجلة وبالتنسيق معها.

إجراء التقديم

يجب تقديم مقترحات المقالات بتنسيق WORD (.doc) في المساحة المخصصة للمجلة على منصة الجزائر للمجلات العلمية ASJP (منصة الجزائر للمجلات العلمية).

يُدعى الكاتب للنقر على علامة «تقديم المقال »، وإذا كان الكاتب يمتلك حسابًا وكلمة مرور بالفعل، فيجب عليه بعد ملء حقلي صندوق الحوار، النقر على علامة « الاتصال ».

إذا لم يكن الكاتب مسجلا، فيجب عليه إنشاء حساب عن طريق النقر على علامة « التسجيل ».

اختيار المقالات

عند استلام مساهمة، يقوم فريق التحرير بتقييمها أولياً من حيث التقنيات الطباعية. يُرجى الرجوع إلى قسم « عناصر الطباعة » تحت علامة « أنماط الأنماط والشارت الطباعية » على موقع المجلة للحصول على مزيد من التفاصيل.

يتم رفض المقالات التي لا تحتوي على نمط طباعي مدمج والتي لا تلبي معايير النشر العلمي من حيث الشكل، كما هو محدد في الشارت الطباعية للمجلة. سيُطلب من الكتّاب ضبط مقالاتهم وتقديمها مرة أخرى.

لتجنب الرفض المحتمل، يُفضل إرسال المقال إلى Édile قبل التقديم. سيتم توفير استشارات مجانية وربما التوجيه نحو محترفين في تحرير النصوص العلمية.

في حالة قبول المقال (بناءً على نموذج المجلة)، يُرسل بشكل مجهول إلى محرر متخصص، الذي سيُرسله بشكل مجهول إلى خبيرين على شبكته. يكون الخبراء مسؤولين عن تقييم المقال وفقًا لنموذج تقييم قياسي متاح على منصة ASJP وموقع المجلة.

تقييم المقالات المقدمة

طريقة التقييم

المجلة ملتزمة بمبدأ التقييم المحكم بشكل مزدوج (double-blind reviewing process) للمقالات المُقدَمة إليها. لتجنب أي خطر من التحيز ولتخفيف عبء فرق التحرير، يتحمل رئيس هيئة التحرير مسؤولية توجيه تقييم جميع المقالات.

وفقًا لهذا المبدأ، يجب على جميع المقالات المُقدمة للمجلة أن تخضع لهذه العملية. يتمثل الأمر في تقديم النسخة المستلمة للمقال، التي تُعتبر مقبولة من قبل فريق التحرير، لاستعراضها على الأقل من قبل شخصين موثوقين يعرفون جيدًا موضوع أو منهج المقال المقترح والذين قد يكونون جزءًا من هيئة التحكيم العلمي للمجلة، والذين قد يطلبون من الكتّاب إجراء تعديلات قبل النشر. يجب على المقيمين استخدام نموذج التقييم المدمج في مساحتنا على منصة ASJP (منصة الجزائر للمجلات العلمية) والذي يتم إرساله تلقائيًا إليهم.

تضمن هيئة التحكيم في المجلة تنفيذ الإجراءات بحيث لا تؤدي إلى رفض المقالات المبتكرة باستخدام معايير لا تركز على المحتوى الدقيق للمقالات، ولكن على عملية النشر.

فترة التقييم

يتطلب التقييم فترة تستمر لمدة 60 يومًا، ولكن يستغرق الخبراء في المتوسط ​​ثلاثة أشهر لإرسال نتائج تقييمهم إلى أمانة المجلة.

وضع التقييم

عندما يتلقى المقال الأولي رأيًا إيجابيًا وآخر سلبيًا، يُطلب تقييم ثالث من خبير آخر، سواء كان وطنيًا أو دوليًا.

تتبع موقف المقال على المنصة

يستطيع الكاتب الدخول إلى حسابه على المنصة والاطلاع على حالة تقدم خطوات تقييم مقاله من خلال النقر بتسلسل على « المقالات » ثم « المقالات المرسلة ».

بمجرد قبول المقال بشكل نهائي، يجب على الكاتب إكمال عملية التقديم من خلال إدخال المراجع الببليوجرافية على المنصة. وللقيام بذلك، يجب عليه الذهاب إلى حسابه على ASJP

  • المقالات المقبولة

  • المراجع:

  • إدخال جميع المراجع والنقر على « إنهاء ».

يظهر المقال بعد ذلك في قسم « المقالات قيد النشر ». ويمكن للكاتب أو الكاتبة بعد ذلك أن يستشهد به كمقال قيد النشر وأن يستفيد منه في إجراءاته الإدارية

. وسيلة ومواعيد النشر

مواعيد النشر

يظهر كل مجلد على شكل منشور رقمي على موقع المجلة ويتم تحويله إلى شكل PDF على منصة الجزائر للمجلات العلمية ASJP (Algerian Scientific Journal plateform) حيث يمكن تحميله بتنسيق PDF. يمكن أن يتجاوز الوقت المستغرق للنشر في بعض الأحيان سنة واحدة بعد نشر الدعوة، نظرًا لعدد الاقتراحات المستلمة والوقت اللازم لفحصها من قبل لجنة التحكيم.

نشر

بمجرد قبول المقال، يتم نشره على الإنترنت بصيغة مفتوحة (Open Access) على موقع المجلة وعلى ASJP.

بمجرد قبول المقال بشكل نهائي، يتم نشره على موقع المجلة : https://aleph.edinum.org ثلاثة أشهر بعد إطلاقه. يتم تحميل عدد المجلة في الفضاء المخصص للمجلة على منصة Algerian Scientific Journal Plateform ASJP حيث يتم أرشفته ويمكن تحميله بتنسيق PDF.

© Tous droits réservés à l'auteur de l'article