مؤثري السوشل ميديا واستراتيجيات صناعة العلامة التجارية للمدن

Les influenceurs des médias sociaux et l’image de marque des villes

سهيلة دهماني

p. 855-870

سهيلة دهماني, « مؤثري السوشل ميديا واستراتيجيات صناعة العلامة التجارية للمدن », Aleph, Vol 10 (3) | 2023, 855-870.

سهيلة دهماني, « مؤثري السوشل ميديا واستراتيجيات صناعة العلامة التجارية للمدن », Aleph [], Vol 10 (3) | 2023, 21 May 2023, 20 July 2024. URL : https://aleph.edinum.org/8954

تسويق المدن وصناعة علامتها التجارية يرتبط بدرجة كبيرة بالسياحة التي أصبحت الصناعة الأولى والمصدر الأول للدخل في العديد من مدن ودول العالم، لهذا فقد اغتنم المؤثرون فرصة الترويج السياحي حتى يجذبوا اكبر قدر ممكن من المشاهدين خاصة محبي السفر، فبالقاسم وزوجته من بين المؤثرين الجزائريين الذين اختاروا التجوال للتسويق للسياحة الداخلية والخارجية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

Le marketing des villes et la fabrication de sa marque sont étroitement liés au tourisme, qui est devenu la première industrie et la première source de revenus dans de nombreuses villes et pays du monde. Pour cette raison, les influenceurs ont saisi l’opportunité de la promotion du tourisme pour attirer le plus grand nombre possible de téléspectateurs, notamment les amateurs de voyages Itinérance pour le marketing touristique interne et externe via les réseaux sociaux

The marketing of cities and their trademark making is largely associated with tourism, which has become the primary industry and source of income in many cities and countries around the world. That is why influencers have taken the opportunity of tourism promotion to attract as many viewers as possible, especially travel lovers. Belkacem and his wife are one of the Algerian influencers who have chosen to roam in order to promote domestic and foreign tourism via social media.

مقدمة

من أهم الظواهر التي تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي حالياً هي «المؤثرون» أو (Influencers) الذين يساهمون في تسويق السلع والخدمات، خصوصاً على موقع إنستغرام الفايس بوك، يوتوب.

المؤثرون يتمتعون بالابتكار ويرسمون خطوط توجهات الإنترنت التي تعرف باسم «تريد». وهناك العديد من الفئات التي يمكن إطلاق اسم «المؤثرين» عليهم مثل الصحافيين والأكاديميين وخبراء التسويق ومحللي الأسواق. وهناك فئات بلا مهن محددة ولكنهم استطاعوا جمع أعداد غفيرة من المتابعين، وتجذب قراءة ما يكتبه هؤلاء في مدوناتهم أو المقتطفات التي يضعونها على مواقعهم المتابعين لهم.

وتبحث الشركات دوماً عن هؤلاء المؤثرين من أجل استخدامهم للترويج للمنتجات أو الخدمات التي توفرها. ولكن التأثير لا يقتصر على المنتجات التجارية بل يتخطاه إلى مجالات أخرى مثل النشاطات السياسية والاجتماعية والسياحية. لهذا نجد بعض المؤثرين اختاروا الترويج السياحي عبر صفحاتهم عبر العلامات التي تزخر بها كل مدينة.

الأمر بطبيعة الحال ليس بالبساطة التي يتصورها الكثيرون وليس عملية سهلة تعتمد على بعض الحملات الإعلانية والتسويقية، التحديات كبيرة نظرا لاعتبارات عدة من أهمها المنافسة الشرسة على المستويين المحلي والدولي وكذلك المستلزمات الضرورية التي يجب أن تتوفر عليها المدينة من مرافق وبنية تحتية ومعالم وآثار وإستراتيجية تسويقية تكون على أعلى مستوى. ويعتبر تسويق المدن وبناء صورتها وإدارة سمعتها من أهم التحديات التي تواجهها مختلف دول العالم.

فالكلام عن تسويق المدن وصناعة علامتها يرتبط بدرجة كبيرة بالسياحة التي أصبحت الصناعة الأولى والمصدر الأول للدخل في العديد من مدن ودول العالم، لهذا فقد اغتنم المؤثرون فرصة الترويج السياحي حتى يجذبوا أكبر قدر ممكن من المشاهدين خاصة محبي السفر، فبالقاسم وزوجته من بين المؤثرين الجزائريين الذين اختاروا التجوال للتسويق للسياحة الداخلية والخارجية لهذا جاءت هذه الدراسة لتجيب عن الاشكالية التالية: كيف يسوق مؤثروا السوشل ميديا للمدينة وبناء علامتها التجارية عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟

1. الجانب المنهجي

1.1. الإطار العام للدراسة

أسئلة الدراسة:

  • -ماهي استراتيجيات المؤثرين عبر السوشل ميديا للتسويق لعلامات المدن السياحية؟

  • -ماهي العلامات التجارية للمدن التي يركز عليها المؤثرون؟

  • ما هو الهدف من عملية التسويق؟

  • ما طبيعة تفاعل المستخدمين مع هذه المضامين؟

- أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :

  • الكشف عن استراتيجية المؤثرين الجزائريين في تسويق علامات المدن.

  • التعرف على العلامات التي وظفها المؤثرون لاستقطاب السياح.

  • التعرف على طبيعة تفاعل باقي المستخدمين مع هذه الفيديوهات.

2.1. الجانب النظري

1.2.1. تعريف المؤثرين

بأنه شخص يتبعه العديد من الأشخاص في صفحته على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك من عشرات الآلاف على أقل تقدير إلى ملايين المتابعين وبالتالي بمقدوره التأثير على نسبة منهم سلوكياً. ويثبت هذا الواقع الإحصاءات التي يحققها المؤثرون في سرعة الانتشار لجمهور أوسع، والعوائد المادية التي يحققها المعلن من زيادة الإقبال والمعرفة بخدماته أو منتجاته. (محمد نصر حسني،2015، ص1)

2.2.1. بدايات انتشار المؤثرين

ان ظاهرة المؤثرين ظاهرة جديدة انتشرت في أنحاء العالم مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها العالم العربي. ومن ثم

«ظهر العديد من الأشخاص في مختلف منصات الإعلام الاجتماعي الشهيرة، وباتوا يروجون لسلع وخدمات أو لشركات أو لحملات إعلامية لجهات حكومية أو غيرها من المؤسسات. فالسبب في لجوء هذه الشركات والجهات الحكومية إلى هؤلاء المشاهير، أو المؤثرين، هو التغير الكبير في طبيعة سوق الدعاية والإعلان والتسويق خلال السنوات الأخيرة». ( مهنى الشيخ،2019)

فالمؤثرون يتمتعون بالابتكار ويرسمون خطوط توجهات الإنترنت التي تعرف باسم «تريندز». وهناك العديد من الفئات التي يمكن إطلاق اسم «المؤثرين» عليهم مثل الصحافيين والأكاديميين وخبراء التسويق ومحللي الأسواق وهناك فئات بلا مهن محددة ولكنهم استطاعوا جمع أعداد غفيرة من المتابعين، وتجذب قراءة ما يكتبه هؤلاء في مدوناتهم أو المقتطفات التي يضعونها على مواقعهم. المشاهير أيضاً يمكن اعتبارهم من المؤثرين وفي مجال مثل كرة القدم يمكن اعتبار النجوم مثل رونالدو وميسي ومحمد صلاح من كبار المؤثرين دولياً، وهؤلاء يمكنهم أيضاً ترويج السلع مقابل مبالغ طائلة قد تفوق ما يحصلون عليه من الأندية التي يلعبون لها. ويشتهر محمد صلاح مثلاً بالترويج لمشروب «بيبسي ماكس» في بريطانيا، حيث تظهر صورته على زجاجات المشروب. وبخلاف حملات التسويق التقليدية يتم دفع أتعاب المؤثرين مقدماً، وليس بعد انتهاء الحملات الإعلانية.

وتبحث الشركات دوماً عن هؤلاء المؤثرين من أجل استخدامهم للترويج للمنتجات أو الخدمات التي توفرها. ولكن التأثير لا يقتصر على المنتجات التجارية بل يتخطاه إلى مجالات أخرى مثل النشاطات السياسية والاجتماعية والبيئية ويأتي التأثير الأكبر من المؤثرين على قطاعات الشباب التي لا تأبه بالإعلانات التقليدية. (تحي بلال،2020)

3.2.1. مفهوم العلامة التجارية

هي الهوية التي تتميز بها المدينة من خصائص جغرافية وعمرانية وثقافية وعادات وتقاليد يتم استخدامها لتغيير التصورات الخارجية للمدينة بغية تشجيع السياحة. (محمد قراط، 2015)

ارتبطت البدايات للعلامة التجارية بظهور أيقونات المدن من خلال الصور السياحية أو البطاقات البريدية والتي كانت دوما تحمل رسما أو صورة خلفية لمواقع مميزة، فارتبط بذلك الموقع المحدد بهوية المدينة ككل، وأصبحت لكل مدينة أيقونة تميزها، فمدينة باريس مثلا اشتهرت ببرج إيفل، ومدينة كوالا لامبور كذلك اشتهرت بمبنى المنارة «التوأمان»، وهكذا كان لكل مدينة معلم مميز (فؤاد حاج عبد القادر، 2009-2010)

1.3.2.1. أسس بناء العلامة التجارية للمدينة؟

تبنى العلامة التجارية للمدينة على نقاط القوة والعناصر التي تشكلها وتميزها عن المدن الأخرى، فالعلامة التجارية ما هي إلا الاستغلال الأمثل والتوظيف المثالي لما تنفرد به المدينة من قيم وخصائص.

فنجاح صناعة العلامة التجارية للمدينة يقوم أساسا على الاستثمار في الماضي لبناء المستقبل وفق المعطيات الوطنية والدولية، خاصة إذا علمنا أن بناء العلامة التجارية للمدينة هو عملية طويلة المدى واستثمار في المستقبل.

عندما يتم التفكير في بناء العلامة التجارية للمدينة تحتاج هذه الأخيرة لتحديد الإستراتيجية للعلامة التجارية بما فيها الرسائل المفتاحية والأهداف والجمهور المستهدف. حيث يعتبر الاتصال التسويقي المتكامل إستراتيجية منسجمة لوضع المدينة على خريطة المدن المحلية والعالمية التي تتمتع بسمعة وبعلامة تجارية.

و لأن الاتصال التسويقي حسب كريد باندروف هو التنفيذ العملي المنسق لسياسة الأعمال من قبل المشاريع السياسية سواء كانت خاصة أو عامة، على المستوى المحلي، الإقليمي أو الدولي، وهذا بهدف تحقيق الإشباع لمجموعة من المستهلكين (السياح)، بما يحقق عائدا ماديا ويضمن إستمرارية النشاط المتكامل(رشيد فراح ويوسف بودلة، 2012، ص105) سيساهم في وضع المدينة على خارطة السياحة الوطنية والدولية، من خلال تحديد الأسواق السياحية المرتقبة والتعرف عليها، والتأثير فيها بهدف تنمية وزيادة الحركة السياحية بها(فؤاد حاج عبد القادر،2009، ص93) من خلال بناء وخلق صورة لها والعمل على تحقيق علامة تجارية لها وأخيرا إدارة سمعتها عندما تتحقق هذه السمعة في أرض الواقع، يقوم النموذج أساسا على الإعلان العام والتسويق المباشر وترقية المبيعات والعلاقات العامة والتواصل عبر الانترنيت. البحث هو الأساس وهو العامل الرئيسي في نجاح الإستراتيجية والوصول إلى الأهداف المسطرة. والمقصود بالبحث هنا هو استقصاء الواقع ونقاط قوة المدينة التي نريد تسويقها وهذا من خلال خلال تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف. بعد ذلك تأتي الخطوة الثانية وهي دراسة السوق أي تحديد الجمهور المستهدف ودراسته من مختلف الجوانب (الخصائص السوسيوديمغرافية والمادية والنفسية والثقافية.. إلخ). بعد ذلك تأتي عملية دراسة المجال التنافسي للمدينة على الصعيد المحلي والدولي وموقعها في السوق، الأمر الذي يتيح الفرصة للمقارنة ولدراسة ما يستخدمه الآخرون في هذا المجال من وسائل واستراتيجيات وطرق ومقاربات ومناهج. بعد هذه المرحلة تأتي مرحلة تحديد أهداف برنامج الاتصال التسويقي المتكامل ومعايير قياس تحقيق هذه الأهداف وبعد تحديد الأهداف تأتي عملية تحديد وسائل واستراتيجيات التسويق المختلفة من إعلان ووسائل إعلام وأنشطة العلاقات العامة اعتمادا على نتائج البحوث المختلفة التي تم إنجازها في المراحل الأولى من العملية.

في المرحلة التالية تأتي عملية وضع الميزانية، وبعد التنفيذ تأتي عملية التقييم للوقوف عند نقاط القوة ونقاط الضعف في الحملة أو عملية التسويق.

2.3.2.1. طرق واستراتجيات بناء العلامة التجارية 

يرى كفاراتزيس أن المنافسة هي إحدى نتائج وتداعيات العولمة فالمدينة اليوم لا خيار لها إلا البحث المتواصل والمستمر على الاستراتيجيات الأنجع والأمثل لتسويق نفسها والتميز على المستوى الكوني.

  • اعتماد شعار (logo) محدد يحمل معنى واضحا ودقيقا من شأنه أن ينتج صورة ويكون له قدرة عالية على التذكر. قد يكون الشعار المدينة نفسها وهنا يجمع العمل بين بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمدينة وإقناع الجمهور على التخلص من الأفكار المسبقة والصور النمطية السلبية عن المدينة.

  • أما بالنسبة للاستراتيجيات التي تعتمد في بناء وصناعة العلامة التجارية فهناك إستراتيجية المظلة التي تقدم علامة مرنة تشمل مختلف جوانب المدينة كالاقتصاد والسياحة والثقافة.

  • هناك كذلك الإستراتيجية العالمية المحلية (glocal) والتي تعتمد على شعارات عالمية ممزوجة بالتموقع المحلي ومركزة على الخصائص والمميزات المحلية للمدينة.

  • وهناك الإستراتيجية العالمية في عملية صناعة العلامة التجارية (branding) وهنا يتم التركيز على تسويق المدينة كمرجعية عالمية كاسم المدينة وقيمها وتفوقها وتميزها دوليا في مجال من المجالات أو أكثر.

  • وهناك ثلاث مقاربات تستعملها المدن ذائعة الصيت وذات السمعة العالمية لتسويق نفسها هي الفعاليات الثقافية الضخمة، ترميم وتسويق التراث وبناء المباني والأبراج البارزة. (محمد قراط، 2016).

3.3.2.1. الجهات الفاعلة في صناعة العلامة التجارية 

تعتمد صناعة العلامة التجارية للمدينة والمحافظة عليها بدرجة كبيرة على جهات اساسية ويوضح الشكل أدناه الجهات ذات العلاقة والتي تمثل الجهات الفاعلة الرئيسية في تسويق المدينة.

شكل رقم 1: يمثل الجهات ذات العلاقة والتي تمثل الجهات الفاعلة الرئيسية في تسويق المدينة

شكل رقم 1: يمثل الجهات ذات العلاقة والتي تمثل الجهات الفاعلة الرئيسية في تسويق المدينة

المصدر: ايمان لمين،2016.

في الفاعلين المحليين من القطاع العام: كرئيس البلدية والمجلس البلدي، إدارة التخطيط العمراني، إدارة التطوير الصناعي والسياحي، المكتب السياحي، مكتب الاستعلامات ومديري الصحة.
أما بالنسبة للقطاع الخاص: فيمثله المقاولون والوكالات العقارية، البنوك والمؤسسات المالية، شركات الكهرباء والغاز والماء، غرفة التجارة والصناعة، منظمات الأعمال المحلية، الفنادق والمراكز التجارية ووكالات السفر والسياحة.

أما بالنسبة للفاعلين الجهويين: فنجد من بينهم وكالات التنمية الاقتصادية والمجالس الجهوية للسياحة والممثلين الجهويين للحكومة والدولة. يمثل الفاعلون على المستوى الوطني الساسة ومختلف الوزارات والاتحادات الوطنية وأخيرا يجب كذلك إشراك السفارات والقنصليات وغرف التجارة الدولية فالجهات ذات الصلة كل واحدة من موقعها وتخصصها وخصوصيتها تستطيع أن تقدم الإضافة وتساهم برؤيتها ونظرتها وفلسفتها لتسويق المدينة وللمساهمة في تحديد سمات علامتها التجارية. وإذا انطلقنا من مبدأ أن الاتصال التسويقي المتكامل هو مقاربة شاملة للتسويق فهذا يعني أن إشراك الأطراف العديدة والمختلفة في شؤون المدينة أمر لا مفر منه. (ايمان لمين،2016)

إن نجاح مشاركة الجهات ذات الصلة في عملية بناء العلامة التجارية تتطلب الشراكة، بمعنى إعطاء هذه الجهات الفرصة لإبداء الرأي والمشاركة في المراحل المختلفة للعملية، والقيادة القوية والفعالة، أي القدرة على تجاوز الخلافات الداخلية وضمان التطور وفعالية صناعة القرار وكذلك الاستمرارية، كما أنها ضرورية للشراكة والقيادة لضمان إستراتيجية طويلة المدى وعلامة تجارية مستدامة. وكذلك رؤية مشتركة بمعنى أن تكون هناك رؤية مستقبلية مشتركة بين الجهات ذات الصلة والجهة المسؤولة على بناء العلامة التجارية حتى تكون إستراتيجية بناء العلامة التجارية واضحة للجميع ومفهومة وخالية من كل أنواع الالتباسات وكذلك للمشاركة في الأنشطة التنفيذية، أي على الجهات ذات الصلة المشاركة في الأنشطة الضرورية واللازمة في كل مرحلة من مراحل تنفيذ إستراتيجية العلامة التجارية. (ايمان لمين،2016)

من أهم التحديات التي تواجه المدن في عملية صناعة علامتها التجارية:

  • الحاجة إلى الإبداع في كافة الإدارات والعناصر الموجودة في أي مؤسسة، فصناعة العلامة التجارية لا يجب أن تقتصر على إدارة التسويق أو الإعلانات أو العلاقات العامة أو أي إدارة وحدها فقط، ولكن لا بد من التكامل بين كافة الإدارات والتناغم والتنسيق المستمر. فالإبداع يبدأ من مراحل الإعداد وتحديد الميزانية مع ضرورة أن يكون الإبداع في التسويق سياسة عامة ومستدامة في قواعد المؤسسة وعلى مختلف الأصعدة. كل هذا يتطلب ضرورة وجود عقل مركزي يدير ويربط جميع الأنشطة التسويقية والإعلانية في كافة الإدارات مع بعضها البعض.

  • من أهم التحديات التي تواجهها المدن في بناء علامتها التجارية كذلك مواكبة التغيرات على المستوى المحلي والعالمي فيما يخص وسائل وآليات الاتصال حيث إن التعامل مع البيئة الافتراضية وشبكات التواصل الاجتماعي أصبح أمرا لا مفر منه وأن الاستثمار في المواقع على الانترنيت والتطبيقات الحاسوبية الجديدة أثبت نجاحه في الكثير من الحالات.

  • تعتبر عملية صناعة العلامة التجارية (branding) من أهم التحديات التي تواجهها المدن في مختلف دول العالم لاستقطاب التجار والمستثمرين والمبدعين والسياح والزوار والفضوليين من عامة الشعب وكذلك الأنشطة والفعاليات.

  • مواجهة هذه التحديات تتطلب استراتيجيات وخططا وبرامج للتسويق وصناعة العلامة التجارية لتحسين صورتها وضمان تموقعها (positioning) على الصعيد المحلي والدولي.
    تجدر الإشارة كذلك إلى أن عملية صناعة العلامة التجارية للمدينة عملية مستمرة لا تتوقف وتتطلب فترة زمنية معتبرة كما أنها تعتمد على جهات مختلفة تشارك في عملية التصميم والتمويل والتنفيذ. وإلى جانب إشراك الجهات ذات العلاقة (stakeholders) في عملية صناعة العلامة التجارية للمدينة ينبغي أن يكون هناك فريق عمل متكامل يتميز بالكفاءة والرؤية الإستراتيجية والقيادة لتصميم البرامج وتنفيذها في أرض الواقع ومتابعتها وتقييمها.

  • رابعا: الفائدة من تسويق المدن وبناء علامة تجارية لها: (يوسف بو دله ورشيد فراح، (2009)

  • المدن العالمية في تطور مستمر وعلى عدة مستويات استثمارية وسياحية واقتصادية، وقد تداخلت هذه المستويات وغيرها مما له ارتباط بالإنسان، لتشكل هوية مميزة لكل مدينة منها، فأصبحت تحقق بها نجاحات عالمية وعوائد اقتصادية مذهلة، وأسهمت نفعا على مجتمع المدينة، إضافة للنتيجة التي حققتها كقيمة مضافة تجاه العالم بأكمله، وتزايدت المدن فيما بينها حدة في التنافس من أجل ذلك.

  • نظرا للمنافسة وللتحديات الكبيرة تحتاج المدن إلى تبني إستراتيجية محددة لبناء علامتها التجارية لتتموقع محليا ودوليا على خارطة المدن لتستقطب السكان والمستثمرين ورجال الأعمال والزوار والسياح.

  • فإستراتيجية العلامة التجارية للمدينة تعتبر وسيلة أساسية للمنافسة والتميز والنجاح.

  • البناء الناجح للعلامة التجارية من شأنه أن يحقق تطوير المنافسة ما يؤدي إلى التأثير الإيجابي على السكان والزوار والأنشطة والفعاليات.

  • كما يحقق عوائد كبيرة على الاستثمار والبنية التحتية والفعاليات ونمو منسجم للمدينة في كل جوانب الحياة المادية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية ما من شأنه أن يدعم العلامة التجارية للمدينة.

  • كما يساهم في تدعيم وتطوير الولاء والفخر والاعتزاز بالمدينة في أوساط السكان والمؤسسات وقطاع الأعمال ونشر الإحساس بالرؤية والإستراتيجية والفعالية.

  • كما تدعم العلامة التجارية للمدينة هوية المدينة وصورتها ورؤيتها للمستقبل من خلال تدعيم نقاط القوة ومعالجة النقائص ونقاط الضعف. https://colibris.link/LWMUM

2. الجانب التطبيقي للدراسة

1.2. الإطار العام

  • نوع الدراسة ومنهجها: تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التي تهدف الى تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التحديد، ويعد منهج المسح بالعينة أفضل المناهج لإجراء بحث تحليلي لمضامين المنشورات عن مؤثري السوشل ميديا والتي تسهم في تشكيل صور ذهنية عن العلامات التي صورها المؤثرون عن المدن التي زاروها.

  • مجتمع البحث وعينته: يصعب على أي دارس الإحاطة بجميع مفردات بحثه حال غياب إطار المعاينة، ولذا يتم اللجوء الى المعاينة غير الاحتمالية للإجابة عن تساؤلات الدراسة حتى ان كانت غير تمثيلية فان نتائجها تفسر في إطار العينة فقط.
    ونظرا لوجود العديد من المؤثرين والمسوقين للسياحة الداخلية والخارجية اخترنا العينة التالية

  • عينة الدراسة: تم اختيار الصفحة التالية الخاصة بالمؤثر بلقاسم وزوجته الايطالية أستار عبر الفيس بوك، وهذا راجع للعدد المعتبر من المتابعين والعدد الهائل من التعليقات والتفاعلات مع المؤثر اضف الى ذلك ان للمؤثر فيديوهات سياحية بلغت المليون مشاهدة على الفيس بوك.

  • بيانات صفحة المؤثر

جدول رقم 1 يبن بيانات صفحة المؤثر

اسم المؤثر

Kaso est

الرابط

https://colibris.link/6nKFU

نوع الصفحة

سياحية

عدد المشتركين

223k

المصدر: المؤلف.

  • مفردات العينة: قام المؤثر بلقاسم ب جولة سياحية مع زوجته في عدد من البلدان ومنها الجزائر اين صور 20 فيديو متنوع اخترنا منهم 10 فيديوهات الاكثر مشاهدة على صفحته في الفايس بوك وهي كالتالي:

جدول رقم 2 يبين تواريخ الفيديوهات المنشورة المختارة للدراسة

عنوان الفيديو

تاريخ النشر

عدد المتابعين

شباب اجانب يختارون الجزائر كوجهة سياحية في عز الحراك

منذ سنة

1مليون

اكل شوارع قسنطينة

منذ سنة

1مليون

هذه وهران التي لا نعرف عنها شيء

منذ سنة

140k

ضيافة في بيت جزائري

نوفمبر 2019

121K

شاهد ما حدث لهذه الايطالية بعد زيارة الصحراء

منذ سنة

144K

أعراس الشاوية

منذ سنة

115K

قضينا يومين في افخم فندق جزائري

منذ سنة

454K

إيطالية تدعو العالم لزيارة الجزائر

منذ سنة

176K

شاهد من الداخل صور مطار الجزائر الدولي

منذ سنتين

114K

الحراك الشعبي رمز الحضارة

منذ سنتين

541K

المصدر: المؤلف.

  • أدوات جمع البيانات: اعتمدت هذه الدراسة على اداة تحليل المضمون كأداة أساسية لبحث الظاهرة من أجل الحصول على بيانات كمية عنها، مع التأكيد على المزاوجة بين الاتجاه الكمي والكيفي في عملية تفسير النتائج.

2.2. نتائج الدراسة

جدول رقم 3: يبين استراتيجية المؤثر في تسويق العلامات التجارية

الاستراتيجية

طبيعتها

استراتيجية اعتماد الشعار

شرشال الحضارة الرومانية
باتنة: ناس الشاوية
الجسور المعلقة
مدينة العلم والعلماء
مدينة الصخر العتيق
مدينة السبع احرف
الجزائر حراك الحضارة
الجزائر العاصمة ياخويا يا خويا

استراتيجية المظلة من خلال

المنازل القديمة
الاحياء القديمة
القصبة
السويقة
حي الدرب
البنايات القديمة
القصور القديمة
قصر الباي
المطاعم القديمة
المساجد
وسائل النقل

استراتيجية BRENDING من خلال

تاريخ الثورة الجزائرية
اندلاع الثورة،كفاح الشعب، الاستقلال
اللباس التقليدي
الموسيقى التقليدية
الاثار الناجمة عن الحضارة الرومانية والفينيقية

المصدر: المؤلف.

من خلال الجدول اعلاه اتضح ان المؤثر وزوجته قد اعتمدا على عدة استراتيجيات للتسويق اولها هي تقديم مجموعة من الشعارات مثل : قسنطينة مدينة العلم والعلماء، مدينة الصخر العتيق فولاية قسنطينة مشهورة بهذه العلامات لأنها مبنية على صخر عتيق كما انها مسقط راس العلامة ابن باديس، ولاية باتنة وقدم لها شعار ناس الشاوية، ولاية الجزائر العاصمة بشعار يا خويا يا خويا وهي جملة متداولة في العاصمة المستمدة من مسلسل دقيوس ومقيوس وتجد العديد من سكان العاصمة مشهورين بهذه الجملة واستخدامها في حالة الاستعجاب من امر معين.

كما اعتمد المؤثر على استراتيجية المظلة التي تعنى بالاهتمام بكل الاحياء القديمة وما تزخر به هذه الاخيرة من منازل قديمة ومساجد ومطاعم خاصة القصبة بالجزائر العاصمة، والسويقة بقسنطينة، وعند مشاهدة الفيديوهات ترى بان المؤثر وزوجته في كل مدينة يزورانها يحاولان انتهاج نفس الاسلوب للتسويق اي اعطاء شعار ثم التجول داخل الاحياء القديمة ثم تذوق مأكولات كل منطقة.

اما اخر استراتيجية فهي استراتيجية BRENDING اين يركز المؤثر على علامات الدولة بأكملها والجزائر من اهم العلامات المعروف بها في نظر العالم انها بلد المليون شهيد وبلد الثورة التحريرية من المستعمر الفرنسي.

كما ركز المؤثر وزوجته على بقايا الحضارات التي مرت على الجزائر منها الحضارة الرومانية.

جدول رقم 4يبين العلامات التجارية التي ركز عليها المؤثر في كل مدينة

المدينة

العلامة التجارية

قسنطينة

الجسور المعلقة
اكل الشوارع، التربية والاخلاق، التاريخ العريق
الحلويات التقليدية

العاصمة

الكرانتيكا، المنظر الجميل على العاصمة
مقام الشهيد

باتنة

البارود والزي الابيض في الاعراس

مستغانم

الاسعار المنخفضة
الفنادق الفخمة

الاغواط

الشاي، وجودة سكانها

وهران

الاوساخ والاهمال والاحياء المتخربة، اهمال القصور القديمة

سيدي بلعباس

النظافة والهدوء

الصحراء

الشاي على الرمال،الاكل التقليدي،الخيمة

المصدر: المؤلف

من خلال الجدول نرى ان المؤثر وزوجته زارا العديد من الولايات الجزائرية وفي كل ولاية يصورانها يدعون المتتبعين الى زيارة المدينة بالقول التالي (ارواح تشوف قسنطينة فيها التربية والاخلاق).

نفس الامر مع ولاية مستغانم اين قدم المؤثر مجموعة من العلامات منها الاسعار المنخفضة اين يمكن للسائح اي يتجول بأقل الاسعار والاكل والشرب بمبلغ قليل، حتى الاقامة في الفنادق الفخمة والاستمتاع بخدماتها من مسابح ومطاعم لا تكلف الكثير.

اما عن اهم علامة في ولاية سيدي بالعباس هي النظافة وهدوء سكانها اين صور المؤثر شوارع المدينة وركز على نظافة الطرقات وجمالها وعلى هدوءها.

اما عن صحراء الجزائر فقد دعى المؤثر متابعيه لزيارة الصحراء ومشاهدة الرمال وتجربة الجلوس في الخيمة واحتساء الشاي الذي يطهى على نار هادئة.

الولاية الوحيدة التي ذمها المؤثر هي ولاية وهران اين قدم صورة حزينة عن الاحياء القديمة وحجم الباس الذين يعيشون فيه نتيجة تهميش السلطات لهم، كما صور علامة اساسية عن الولاية وهي الاوساخ المنتشرة بكثرة واهتراء احياءها القديمة.

جدول رقم 5يبين الهدف من التسويق السياحي

الفئة

ك

 %

التخلص من الافكار السلبية عن المدن الجزائرية

10

18 ,86

التسويق للسياحة الداخلية

10

18 ,86 %

التسويق للسياحة الخارجية

10

18 ,86 %

التسويق للمحلات التجارية

07

13,20 %

التسويق للمطاعم

02

3,77 %

التسويق للوكالات السياحية

06

11 ,32 %

التسويق لبعض المؤثرين غير المعروفين

05

9,43 %

التسويق للمطارات

01

1,88 %

التسويق للفنادق

03

5,66 %

المجموع

53

100 %

المصدر: المؤلف.

من خلال الجدول اعلاه تبين ان المؤثر وزوجته من خلال الرحلات التي قاموا بها كان هدفهم الاساسي هو التسويق للمدن واظهار ايجابياتها ونزع الصورة النمطية السيئة عن السياحة في الجزائر، من خلال ابراز ما تجود به كل مدينة من علامات وفي كل فيديو كان المؤثر وزوجته يدعون المتتبعين لزيارة ذات المدينة واستخدام عبارات محفزة ك ( ارواحو تشوفوها كيما عمركم شفتوها)، (المدينة ناسها ناس كرم)، (فوتنا ايام واو).

كما ركز المؤثر وزوجته على السياحة الداخلية من خلال ابراز ما تتميز به المدينة من هياكل سياحية واماكن قديمة تستحق الزيارة، بالإضافة الى الاكل الذي تجود به كل مدينة.

اما عن السياحة الخارجية فقد ركزت زوجته من خلال مضمونها على الحديث مع المتتبعين باللغة الانجليزية والايطالية وهذا حتى يفهمها من هم من دول اخرى ولا ننسى ان الفضاء الازرق المفتوح يتيح ايصال اي مضمون باي لهجة كانت.

كما حاول المؤثر وضع السابسكرايب الخاص بكل محل يزوره او مطعم او حتى وكالة اشهارية حتى يتسنى للمتتبعين ايجادهم بسهولة.

جدول رقم 06 يبين تفاعل المتابعين مع المؤثر

الفئة

ك

 %

نظرة إيجابية عن المنشورات

198

80 %

طلب عنوان الفندق

2

0 ,7 %

طلب اسم الأكلة

7

2 ,83 %

طلب زيارة مدن أخرى

16

6,50 %

طلب اسم الوكالة السياحية

1

0,40 %

طلب زيارة مدينة المتابع

32

13 %

المجموع

246

100 %

المصدر: المؤلف.

من خلال نتائج الجدول فقد تبين ان 80 % من المتتبعين لمنشورات المؤثر بلقاسم وزوجته الايطالية كل تعليقاتهم ايجابية ومستمتعون لمشاهدة الفيديوهات المسوقة للمدن، كما لاحظنا ان العديد من المتتبعين من خلال تعليقاتهم يشيدون ويؤكدون على كل المعلومات التي قدمها المؤثر وزوجته خاصة من قبل الذين زاروا ذات الولاية.

كما لا حظنا من خلال التعليقات ان بعض المعلقين اعجبتهم الاماكن المزارة من قبل المؤثر ويريدون زيارتها.

خاتمة

من خلال دراستنا توصلنا الى مجموعة من النتائج هي:

  • اتضح من خلال الدراسة ان المؤثر وزوجته عبر قناتهما قد تنقلا الى شرق وغرب وشمال وجنوب الجزائر، واظهروا قدرتهما على التنقل والسفر والتجوال في كل هذه الولايات كرسالة للمتتبع ان التنقل ام سهل وممتع.

  • المؤثر وزوجته وفي كل ولاية زراها اظهرا عمرانها القديم عادات وتقاليد كل منطقة، الاكل التقليدي والحلويات التقليدية.

  • المؤثر وزوجته سوقا علامات تجارية عن كل مدينة من خلال ما تتميز به كل مدينة.

  • المؤثر وزوجته ركزا على اعطاء بعض الشعارات عن كل علامة تتميز بها المدينة. ( الجسور المعقلة، ناس الشاوية)

  • المؤثران حاولا الترويج للسياحة الداخلية وتسويق العلامات للخارج خاصة وان زوجة المؤثر ايطالية تتحدث في فيديو هاتها بعدة لغات حتى توصل محتواها الى عدد من الدول.

  • المؤثر وزوجته حاولا اعطاء سلوك حظري عن السياحة الداخلية من خلال الاعتماد على الوكالات السياحة وعلى الدليل السياحي، الذي ساعدهما على التعرف على المدينة المزارة.

حسني، محمد نصر. 2015. اتجاهات البحث والتنظير في وسائل الاعلام الجديدة، مداخلة مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي المعنون بوسائل التواصل الاجتماعي، التطبيقات والاشكالات المنهجية. الرياض.

فؤاد، حاج عبد القادر. 2009 -2010. أهمية المزيج التسويقي في ترقية الخدمات السياحية مذكرة ماجيستر، جامعة أبي بكر بالقايد. تلمسان. الجزائر.

قراط، محمد. 2015. تسويق المدن وصناعة علامتها التجارية، sharq. com_www. al يوم 16 جوان على الساعة 15.

قراط، محمد. 17 اكتوبر 2015. العلامة التجارية للمدينة، اليات وتحديات، ضمن فعاليات الملتقى الدولى الاول حول تسويق المدن والترويج لموروثها الثقافي، جامعة قسنطينة 3. الجزائر.

لمين، ايمان. 2016تسويق العلامة التجارية للمدن الاردن نموذجا،ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الاول،السياحة واقع وافاق،المقام. بجامعة الجزائر.

محمد، قراط. تحديات تسويق المدن، www. al-sharq.com يوم 6 جوان 2021 على الساعة 10

يوسف، بو دله. ورشيد فراح، 2009. دور التسويق السياحي في دعم التنمية السياحية والحد من أزمات القطاع السياحي. مجلة أبحاث اقتصادية، العدد12.

شكل رقم 1: يمثل الجهات ذات العلاقة والتي تمثل الجهات الفاعلة الرئيسية في تسويق المدينة

شكل رقم 1: يمثل الجهات ذات العلاقة والتي تمثل الجهات الفاعلة الرئيسية في تسويق المدينة

المصدر: ايمان لمين،2016.

سهيلة دهماني

جامعة عباس لغرور خنشلة

© Tous droits réservés à l'auteur de l'article